الجمعة، 31 ديسمبر 2010

حصيلة انشطة 2010


Õ     على المستوى الدراسي: سجلت النتائج الدراسية للمستفيدين تقدما ملموسا وذلك راجع إلى استقبال المستفيدين الحاصلين على نتائج  جيدة في نهاية التعليم الابتدائي وكذلك إلى المراقبة والمتابعة الدراسية التي تقوم بها إدارة المؤسسة من خلال تنظيم أوقات المراجعة، ملء أوقات الفراغ بما يفيد، مساهمة بعض الأساتذة في تقديم دروس التقوية والدعم وكذا الحرص على الانضباط والتعاون بين المستفيدين. وقد كانت تمرة هذه الجهود هي المعدلات المرتفعة المحصل عليها من طرف المستفيدين، حيث وصلت نسبة النجاح إلى 71 %.

Õ     على المستوى الاقتصادي: ولتمكين هؤلاء المستفيدين من متابعة دراستهم في ظروف حسنة، تم تهيئ برنامج للتغذية مصادق عليه من طرف الجمعية الخيرية وطبيب حفظ الصحة، والذي تم تنفيذه من طرف القسم الاقتصادي بمراقبة إدارة المؤسسة.
كما شهد هذا القسم تحسنا بفضل بعض المواد التي تتوصل بها المؤسسة من بعض الجهات والتي تعزز بها البرنامج الغذائي للمؤسسة.

Õ     على المستوى التربوي: تتوفر الجمعية الخيرية لمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب العونات على قسم تربوي يهدف إلى بلورة عدة أنشطة تربوية، ثقافية، رياضية، ترفيهية وتحسيسية تهدف إلى تأهيل المستفيدين للاندماج داخل المجتمع بعد مغادرتهم المؤسسة، كما يسهر هذا القسم على متابعة ومراقبة المستفيدين بالمؤسسات التعليمية، وكذا حالاتهم الصحية والاجتماعية.

Õ     على المستوى الثقافي: لقد سجلت الجمعية الخيرية لمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب العونات على مستوى الأنشطة الثقافية منطلقا للأنشطة الإشعاعية، إذ عرفت المؤسسة عدة أنشطة ثقافية تمثلت في:
v       مشاركة المستفيدين في المسابقات المحلية.
v       تنظيم ندوات، محاضرات وعروض مسرحية.
v       تنظيم مسابقات ثقافية.
v       عرض أفلام سينمائية.
v       تنظيم عروض تحسيسية.

ونذكر بعض هذه الأنشطة على سبيل المثال لا الحصر:
§       إلقاء محاضرة في مجال البرمجة اللغوية العصبية من طرف أصغر محاضر: "كريم إيجيجي" بمناسبة الذكرى 53 لتأسيس التعاون الوطني بالإضافة إلى مقابلة في كرة القدم ودوري في الشطرنج وكرة الطاولة...
§       كما تم الاحتفال بالذكرى السابعة لميلاد ولي العهد مولاي الحسن وذلك باحتضان المؤسسة للدورة الثانية للخيمة السينمائية أيام 13،14 و15 ماي 2010 تحت شعار السينما في خدمة التنمية القروية بتنظيم من طرف الجمعية الجعفرية للإنماء القروي وبدعم من المركز السينمائي المغربي بالرباط.
§       وبمناسبة الذكرى 35 للمسيرة الخضراء نظمت المؤسسة لقاء تحسيسي تم من خلاله مناقشة ما يلي:
E    عرض يتضمن قراءة للأحداث التي شهدها المغرب منذ مطلع القرن العشرين؛
E    الاستفتاء والحكم الذاتي،
E    قضية اختطاف مصطفى سلمى ولد سيدي مولود ( مغزز بتصريحه لقناة مدي 1 سات والذي قال فيه بأن الحكم الذاتي هو الحل الصائب في الصحراء المغربية).
E    أحداث العيون 8 نونبر2010 ( معزز بشريط  لتوضيح الحقائق بمخيم اكديم إزيك) وذلك لتفنيد ادعاءات الصحف الاسبانية.
E    المسيرة المليونية بالبيضاء يوم 28 نونبر 2010 وما خلفته من تأثير على الرأي الدولي.

كل هذه الأنشطة ساهمت بشكل كبير في تنمية مدارك وقدرات المستفيدين والرفع من مستوياتهم الفكرية، وتعودهم على التفكير السليم والمطالعة المفيدة والمناقشة المستمرة، والتي تركت صدى طيبا لدى الحضور الكريم.
كما تم تأسيس أندية التنشيط الثقافي، الفني، التربوي والرياضي، من أجل إعطاء دفعة ديناميكية جديدة للعمل بالمؤسسة وتهيئ الظروف والشروط الملائمة لاكتشاف الطاقات والمواهب، وإتاحة الفرصة للمستفيدين لإبراز مواهبهم ومهارتهم الفنية والإبداعية تحت إشراف لجنة ثقافية وفنية.

Õ       على المستوى الرياضي: نظمت الجمعية الخيرية بملعب المؤسسة دوريات عديدة في كرة القدم المصغرة كما أقيمت دوريات في الشطرنج وكرة الطاولة، هذا بالإضافة إلى المقابلات الرياضية التي تنظمها المؤسسة حسب المناسبات، خاصة المشاركة في البطولة الوطنية للألعاب الرياضية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، أو تلك التي تجرى في إطار البرنامج الرياضي الأسبوعي المسطر من طرف إدارة المؤسسة. كما تم إجراء مقابلة بين فريق المؤسسة وفريق جمعية passion foot sans frontière بفرنسا بمناسبة الذكرى 44 ليوم الأرض.

Õ       على المستوى التوعوي والصحي: لقد نظمت المؤسسة ورشات بيئية وعروضا تحسيسية في مختلف المجالات والتي تدخل في إطار الحملات التوعوية بالجوانب البيئية والصحية وبعض الأمراض الفتاكة كالسيدا وكذا التحسيس بالمضار الصحية لظاهرة التدخين بنوعيه الإيجابي والسلبي.
ونظرا لعدم وجود مصحة وممرض بالمؤسسة، فإن الأطفال يستفيدون من خدمات المركز الصحي بالعونات، وذلك بإجراء فحوصات طبية مجانية. كما استفاد أطفال المؤسسة من فحوصات طبية للعيون التي تنظمها بعض الجمعيات.
ويستفيد جميع الأطفال من الاستحمام بالمجان مرتين في الشهر بحمام أحد المحسنين.

Õ       على المستوى التضامني: لقد دأبت الجمعية الخيرية لمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب العونات على عدد من الأعمال الاجتماعية حيث تم في بداية الدخول المدرسي موسم 10/11 توزيع أدوات مدرسية وملابس على جميع الأطفال بالمؤسسة. كما تم حفل شاي وفواكه جافة وحلويات وذلك بمناسبة عاشوراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق